سقوط «أجنبي» حاول مغادرة البلاد بجواز سفر مزور للتبرع بـ«كليته»

الأموال العامة
الأموال العامة

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، القبض على أحد الأشخاص، يحمل جنسية إحدى الدول، لقيامه بتزوير جواز سفر، وشهادة صلاحية متبرع منسوبة لإحدى المستشفيات، تفيد توقيع الكشف الطبي عليه، لمحاولة استخراج موافقة على التبرع بكليته، ومغادرة البلاد.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بملاحقة الخارجين على القانون، ومرتكبي الجرائم بشتى صورها وأشكالها.

وردت معلومات للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقيادة اللواء سعيد شوقي، مدير الإدارة، بقيام أحد الأشخاص «يحمل جنسية إحدى الدول»، بالتقدم بموجب جواز سفر «أجنبي»، مزور إلى إحدى الجهات الحكومية، للحصول على موافقة بالتبرع بإحدى كليتيه إلى شخص آخر «يحمل ذات الجنسية».

من خلال جمع المعلومات وتكثيف التحريات، توصلت جهود فريق البحث، بإشراف العميد سمير البابلي مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص، يحمل جنسية أجنبية، مقيم بمحافظة الجيزة.

عقب تقنين الإجراءات، واستخدام التقنيات الفنية الحديثة، تم استهداف المتهم المذكور وضبطه، حال تردده على إحدى الجهات الحكومية، بدائرة قسم شرطة ثان مدينة نصر بالقاهرة، وعثر بحوزته على جواز سفر منسوب لإحدى الدول، وبفحصه فنيًا تبين أن جواز السفر تم التلاعب به، عن طريق نزع صفحة البيانات الأصلية، واستبدالها بصفحة بيانات مصطنعة مثبت بها بيانات المتهم، إقرار بموافقة المتهم على جميع إجراءات الجراحة بالتبرع بإحدى كليتيه لأحد الأشخاص، شهادة صلاحية متبرع منسوبة لإحدى المستشفيات تفيد توقيع الكشف الطبي على المتهم، ولا مانع من إجراء جراحة زرع الكلى له، هاتف محمول.

وبمواجهة المتهم بما أسفرت عنه التحريات والضبط، أقر بارتكابه الواقعة، وأنه قام بالإتفاق على التبرع بإحدى كليتيه لأحد الأشخاص «متواجد حالياً خارج البلاد»، نظير مبلغ مالي، ونظرًا لفقده جواز السفر الخاص به، تحصل من أحد الأشخاص يحمل جنسية إحدى الدول، على جواز السفر الخاص به، وقام بنزع صفحة البيانات الأصلية، واستبدالها بصفحة بيانات مصطنعة، مثبت بها بياناته، حتى يتمكن من استكمال إجراءات الحصول على الموافقات الطبية اللازمة للتبرع بإحدى كليتيه.

وبتكثيف التحريات، تم تحديد الأخير «يحمل جنسية إحدى الدول»، وتبين مغادرته للبلاد .